- اللقطة البعيدة أو الطويلة او لقطة الأساس أ والشاملة Long Shot
في هذه اللقطة يظهر المنظر أو الشخص اي كان بكامله من أعلى لأسفل دون تركيز على جانب معين في المنظر انما تعطي فكرة عامة عن المنظر بكامله وغالبا ً ما تستخدم هذه اللقطة في المشاهد الافتتاحية في البرامج والاعمال التلفزيونية .
- اللقطة المتوسطة Medium Shot or Mid Shot
وهي من أسفل الصدر الى أعلى الرأس
أ- اللقطة المتوسطة الطويلة Long mid Shot
وهي لقطة متوسطة طويلة من أسفل البطن إلى اعلى الرأس .
ب- اللقطة المتوسطة المكبرة Big midshot
وهي لقطة تأخذ من أعلى الصدر الى أعلى الرأس .
- اللقطة المكبرة Close Up
وهي التركيز على شيء معين مثل أظهار تعابير الوجه . تأخذ صورة مقربة مكبرة للوجه كاملا ً فتظهر تعابير الوجه كما تستخدم ايضا ً لأعتبارات جمالية او درامية او نفسية وفقا ً للنص او السيناريو المكتوب .
- اللقطة المكبرة جدا ً Big Close Up or Extreme Close Up
وهي لقطة مقربة جدا ً لشيء ما مثل لقطة مقربة للعينين لأعتبارات معينة . او للفت النظر لقطعة اكسسوارات معينة او قطعة سلاح او شيء آخر .
كذلك هناك لقطات تسمى بعدد الأشخاص في الصورة مثل اللقطة
- الأحادية One Shot
- الثنائية Tow Shot
- الثلاثية Three Shot
- الرباعية Four Shot
- اكثر من 4 أشخاص تسمى اللقطة الجماعية Group Shot وعددها يتراوح بين 4 الى 20 .
- اللقطة الجماهيرية Mass Shot
وهي اللقطة التي يزيد فيها عدد الأشخاص عن 20 شخص وهي لقطة قليلة الأستخدام في التلفزيون إلا في حالات خاصة ووفقا ً للمتطلبات الدرامية .
- اللقطة الأمريكية American Shot or Knee Shot
لأنها تستخدم في افلام الCowboy وتكون من الركبة الى أعلى الشخص .
- لقطة الابتعاد والأقتراب ( لقطة الزوم ) Zoom In / out
دون تحريك الكامرا بمجرد تغيير البعد البؤري للكامرا نحصل على لقطة اقتراب او ابتعاد وفي ذلك توفير للوقت والجهد . وتستخدم حسب الحاجة الدرامية .
انواع اللقطات حسب حركة الكاميرا
أي تكون الكامرا على حامل مع ثبات الحامل وبمجرد حركة الكامرا على محورها نحصل على القطة المطلوبة
- حركة استعراضية افقية Panning
الى اليمين او اليسار Left Pan / Right Pan
- حركة رأسية إلى اعلى او اسفل Tilt Down / Tilt Up
- حركة الاقتراب والابتعاد بكامل الكامرا وهي على حامل
Dolly In / Dolly Out
- حركة المتابعة Tracking
وتستخدم بتحريك الكامرا الى اليمين ا واليسار والامام والخلف لمتابعة جسم متحرم على اي يراعى ان تكون حركة الكامرا متساوية مع حركة الجسم المراد تصويره ويراعى ايضا ً الماحفظة على مسافة معينة وثابتة بين الجسم المتحرك .
- اللقطة المركبة Compounds Shot
وهي اللقطة التي تتطلب حركتين للكامرا كان ناخذ لقطة اقتراب مع حركة استعراضية .
انواع اللقطات حسب زوايا التصوير المختلفة للكاميرا
- لقطة الزاوية المتسوية Eye Level
وهي لقطة عادية موضوعية وتكون في مستوى العين .
- لقطة الزاوية العلوية High Angel Shot
وهي اللقطة تعرف بلقطة الزاوية العلوية وتأخذ من الأسفل الى أعلى اي ان تكون الكامرا تتجه للأعلى وتستخدم لأعطاء الاحساس بالرهبة والاثارة والمبالغة في سرعة الحركة او المبالغة في تضخيم المنظور كالعمارات او الابراج او بيان قوة الشخص وضخامته .
- لقطة الزاوية السفلية Low Angel Shot
وهي على عكس الزاوية العلوية تأخذ من زاوية عالية الى أسفل اي الكامرا تتجه للأسفل وتستخدم في حالات الكشف الجغرافي في اماكن معينة وكذلك الدراما والبرامج لأعطاء الاحساس بضآلة او مكانة شخص معين لأرتكابه عملا معينا ً او لضعف مكانته او تقلل من طول الأشخاص .
- لقطة الزاوية المائلة Canted Shot
تستخدم هذه اللقطة عندما يكون المحور الرأسي للكامرا مائلا ً بالنسبة للمحور الأفقي للكامرا وعادة تأخذ هذه اللقطة في حالات الكوارث وعدم التوازن او في حالة فقدان التوازن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق