بحث التنشئة الاجتماعية
الموضوع : التنشئة الاجتماعية
تعريف التنشئة الاجتماعية:
عملية تعلم وتعليم وتربية تقوم على التفاعل الاجتماعيوتهدف إلى اكتساب الفرد سلوكا ومعايير واتجاهات مناسبة لادوار اجتماعية تمكنه منمسايرة جماعته والتوافق الاجتماعي معها وهي عملية التشكيل الاجتماعي لخاصةالشخصية
نظريات في التنشئةالاجتماعية:
1. نظريةالتحليل النفسي
2. نظرياتالتعلم الاجتماعي المبني على فكرة التدعيم
3. نظرية الدورالاجتماعي
عمليات تحدث أثناء تنشئةالطفل
1: الاستدخال 2: الاتكالية 3: التقليد 4: لعب الأدوار 5:الاستخراج
6:التعلق 7: التوحد 8:تكوين مفهوم الذات
متغيرات خلف العمليات التي تحدث أثناءالتنشئة
1.المطاوعة
2.العدوانية
3.التقليدوالتعلم البديل
4.الحساسية من المشاهدين والمستمعين
5.تركيبة الأسرة
6.دافع الانجاز
7. بيئة الجنين والطفل
أهداف ومحتوى التنشئة الاجتماعيةللأطفال
1.إعلاء رابطة الحب بين الأم والطفل وإقامة التزامات حول إمكانيات الانجذاب نحو الغير .
2. التنشئة الاجتماعيةترتبط بما تقوم به من عمليات تعليم .
3.تلقين الأطفال نظم المجتمع الذي يعيشون فيه منتقلين من التدريبعلى العادات الخاصة بهذا المجتمع إلى الامتثال لثقافة هذاالمجتمع.
4.تلقينالأطفال مستوى الطموح اللازم للعيش وسط هذه الثقافة.
5. تعليم الأطفال الأدوارالاجتماعية.
6. إكسابالأطفال المهارات المطلوبة للتوافق مع أفراد المجتمع .
7. غرس القيم وأهدافالجماعة التي ينتمي إليها الطفل والتي تشكل ثقافة المجتمع الذي يعيشفيه.
8.إكساب المرءنسقا من المعايير الأخلاقية التي تنظم العلاقات بين الفرد وأعضاءالجماعة.
أ: أهداف التنشئة على مستوى الفرد: يمكن حصرها فيما يلي:
* تمكينالفرد من النمو المتكامل لشخصيته, وتفتح استعداداته وطاقاته. وتنميتها وتوجيههاالتوجيه الصحيح.
* مساعدة الفردعلى امتلاك القدرة على التكيف الاجتماعي المستمر مع محيطه الاجتماعي وتزويدهبالخبرات والمهارات الاجتماعية التي يتطلبها هذا التكيف
* شحن الفرد بالخبرات والمهارات الاجتماعية التيتساعده على حفظ وتبني تراثه الثقافي.
* تزويد الفرد بالمعارف والتوجيهات التي تصون سلوكه منالانحرافات الاجتماعية وإكسابه مناعة اجتماعية وخلقية ونفسية لسلوكهالاجتماعي.
* تمكين الفرد منالقيام بدوره الاجتماعي بكل إيجابية وشعوره بروح المسؤولية.
* تحقيق النمو الاجتماعي والانفعالي والعقلي للفرد. والتوازن العاطفي ونمو الشخصية نموا سليما.
* إكساب الفرد اللغة سواء تعلق الأمر باللغة التييتعلم بها العلوم أو تعلق الأمر بلغة الاتصال مع الآخرين والاختلاط بهم, ومعاملتهممعاملة طيبة, وكسب قلوبهم وودهم. وإيجاد مكانه اجتماعية محترمةبينهم.
* تأكيد العلاقاتالإنسانية في الفرد حتى تصبح سلوكا تلقائيا في الفرد.
ب: أهداف التنشئة على مستوىالأسرة:
* تهيئة الأسرة لتكون المحيط الاجتماعي المناسب لتنميةقدرات الطفل الشخصية, عن طريق شعوره بالحماية والقبول الاجتماعي والعطفوالحنان.
* كسب ود الأطفال وعطفهمعلى والديهم, وإدخال السرور على الأسرة عن طريق اللعب والأدب العالي وحسنالسلوك.
* التنشئة الاجتماعيةتفرض على الأسرة الاضطلاع بمهمتها في التربية والتكوين, وتعهد الأبناء بالرعايةالاجتماعية الكافية لضمان نمو اجتماعي سليم.
* التنشئة الاجتماعية تؤدي إلى وجود معايير وقيماجتماعية يتعامل أفراد الأسرة على وفقها, كالحب والشجاعةوالصبر.
* إكساب الطفل داخلالأسرة مجموعة من العادات الخاصة بالأكل والشرب والملبس وطريقة المشي, والكلاموالجلوس ومخاطبة الناس.
* تبصيرالأسرة بدوارها الاجتماعية نحو أبنائها وأي الأساليب السليمة في تربية الأبناءوتكوينهم, وكيف يمكنها أن تتفادى انحراف أعضائها وفشلهم في الحياة الدراسية أوالاجتماعية.
* تمكين الفرد داخلالأسرة من التفاعل مع أعضائها, من خلاله يتعلم الكثير من الأنماط السلوكية, كتقييمالذات.
ج : أهداف التنشئة على مستوى المدرسة
* تكملة البناء الاجتماعيالذي بدأته الأسرة في الفرد. بما تتيحه المدرسة من تعلم خبراتجديدة.
* تنمية معاني التعاونوالتآزر بين الأطفال والتحرر من حب الذات والأنانية.
* ترسيخ قيم الاجتهاد والجد, وعادات المطالعة والبحثوالتعلم وحسن التحدث مع الناس.
* تدريب الفرد على مهارات تحمل المسؤولية, وحسن القيادةوحل المشكلات وتولي الوظائف, بما تتيحه المدرسة من نشاطات عملية وما تقدمه من دروسنظرية في حجرة الدراسة.
* التحكمفي سلوك التلميذ الاجتماعي عندما يخالط مجتمع المدرسة, وتوضيح له مجال حريته وحريةالآخرين, عن طريق عملية المراقبة والتوجيه والمكافئة والعقاب.
* إكساب الفرد مهارات الربط بين الواقع الذي يعيشه معوالديه وزملائه وبين القيم والمثل التي يجب عليه أن يحتكم إليها في تصرفاته وتأثيرهوحكمه على الأشياء.
* إتاحةالفرصة للفرد للانتماء لجماعة الرفاق وإشباع حاجاته الاجتماعية كالمحبة والأمن, وحبالظهور.
* تحصين الفرد من الانحرافالسلوكي بإفهامه الواقع الذي يعيشه وتعميق في نفسه مفهومالتدين.
* تلقين الفرد التراثالثقافي والحضاري للمجتمع, وتعميق الانتماء الحضاري والتمسك بقيمه والدفاع عنهونشره, عن طريق دراسة تاريخ الأمة, وتحليل قيمها والوقوف علىعظمتها.
* الانتقال من المجتمعالمحدود (الذي يتركز حول الطفل) إلى المجتمع الواسع(الذي يظم الكثير منالرفاق(
* تدريبه كيف يحققأهدافه بنفسه, والمثابرة والصابرة في ذلك, بطريقة تتفق مع المعاييرالاجتماعية.
* بناء علاقة فعالةبين الأسرة والمدرسة بما يضمن التعاون بين هاتين المؤسستين في عملية التنشئة, عنطريق الاتصال الدائم بينهما وتنظيم هذا الاتصال. كإيجاد مجالس الآباء والمعلمينمثلا.
د: أهداف التنشئة على مستوىالمجتمع:
* تحقيق التماسك الاجتماعي بين مختلف طبقات المجتمعوفئاته العرقية عن طريق تعميم قيم التسامح والتساوي والعدل بين الناس, وتعميق مفهومأداء الحقوق والاعتراف بحريات الآخرين في المجتمع.
* تنمية روح الإعجاب والتقدير في نفوس المواطنين نحوالمجتمع الذي ينتمون إليه بشكل يجعلهم يحبونه ويدافعون عنه ويعتزونبه.
* معالجة مشاكل العنفوالعدوان في المجتمع, والتقليل من هذه الظاهرة قدر الإمكان.
* محاربة أشكال الفقر والضياع النفسي والاجتماعيوالسلوكي والفكري, التي يعاني منها المجتمع. عن طريق التوعية والتربية الراشدة, وتنمية روح الإبداع العمل.
* تعبئة طاقات المجتمع البشرية للقيام بأعباء التنمية الاقتصادية والاجتماعيةوالسياسية الشاملة للمجتمع, بواسطة تنمية دافعية العمل فينفوسهم.
* معالجة أنواع الانحرافالاجتماعي من جذورها, كالسرقة والزنا والخيانة, والنفاق والكذب والإفساد فيالأرض....
* تجديد المعاييروالقيم الاجتماعية, بما يتفق والتطور الذي يحدث في المجتمع, ويلبي حاجاتالمجتمع.
المراجع:
عنوان الكتاب: التنشئة الاجتماعية من الطفولة إلى المراهقة
مؤلفو الكتاب: عدد من المؤلفين
المشرفة على تأليف الكتاب
الأستاذة حنة مالويسكا بير وبيير تاب
دار الطباعة: المطابع الجامعية الفرنسية
تاريخ النشر : 1992
الطبعة الأولى
الموضوع : التنشئة الاجتماعية
تعريف التنشئة الاجتماعية:
عملية تعلم وتعليم وتربية تقوم على التفاعل الاجتماعيوتهدف إلى اكتساب الفرد سلوكا ومعايير واتجاهات مناسبة لادوار اجتماعية تمكنه منمسايرة جماعته والتوافق الاجتماعي معها وهي عملية التشكيل الاجتماعي لخاصةالشخصية
نظريات في التنشئةالاجتماعية:
1. نظريةالتحليل النفسي
2. نظرياتالتعلم الاجتماعي المبني على فكرة التدعيم
3. نظرية الدورالاجتماعي
عمليات تحدث أثناء تنشئةالطفل
1: الاستدخال 2: الاتكالية 3: التقليد 4: لعب الأدوار 5:الاستخراج
6:التعلق 7: التوحد 8:تكوين مفهوم الذات
متغيرات خلف العمليات التي تحدث أثناءالتنشئة
1.المطاوعة
2.العدوانية
3.التقليدوالتعلم البديل
4.الحساسية من المشاهدين والمستمعين
5.تركيبة الأسرة
6.دافع الانجاز
7. بيئة الجنين والطفل
أهداف ومحتوى التنشئة الاجتماعيةللأطفال
1.إعلاء رابطة الحب بين الأم والطفل وإقامة التزامات حول إمكانيات الانجذاب نحو الغير .
2. التنشئة الاجتماعيةترتبط بما تقوم به من عمليات تعليم .
3.تلقين الأطفال نظم المجتمع الذي يعيشون فيه منتقلين من التدريبعلى العادات الخاصة بهذا المجتمع إلى الامتثال لثقافة هذاالمجتمع.
4.تلقينالأطفال مستوى الطموح اللازم للعيش وسط هذه الثقافة.
5. تعليم الأطفال الأدوارالاجتماعية.
6. إكسابالأطفال المهارات المطلوبة للتوافق مع أفراد المجتمع .
7. غرس القيم وأهدافالجماعة التي ينتمي إليها الطفل والتي تشكل ثقافة المجتمع الذي يعيشفيه.
8.إكساب المرءنسقا من المعايير الأخلاقية التي تنظم العلاقات بين الفرد وأعضاءالجماعة.
أ: أهداف التنشئة على مستوى الفرد: يمكن حصرها فيما يلي:
* تمكينالفرد من النمو المتكامل لشخصيته, وتفتح استعداداته وطاقاته. وتنميتها وتوجيههاالتوجيه الصحيح.
* مساعدة الفردعلى امتلاك القدرة على التكيف الاجتماعي المستمر مع محيطه الاجتماعي وتزويدهبالخبرات والمهارات الاجتماعية التي يتطلبها هذا التكيف
* شحن الفرد بالخبرات والمهارات الاجتماعية التيتساعده على حفظ وتبني تراثه الثقافي.
* تزويد الفرد بالمعارف والتوجيهات التي تصون سلوكه منالانحرافات الاجتماعية وإكسابه مناعة اجتماعية وخلقية ونفسية لسلوكهالاجتماعي.
* تمكين الفرد منالقيام بدوره الاجتماعي بكل إيجابية وشعوره بروح المسؤولية.
* تحقيق النمو الاجتماعي والانفعالي والعقلي للفرد. والتوازن العاطفي ونمو الشخصية نموا سليما.
* إكساب الفرد اللغة سواء تعلق الأمر باللغة التييتعلم بها العلوم أو تعلق الأمر بلغة الاتصال مع الآخرين والاختلاط بهم, ومعاملتهممعاملة طيبة, وكسب قلوبهم وودهم. وإيجاد مكانه اجتماعية محترمةبينهم.
* تأكيد العلاقاتالإنسانية في الفرد حتى تصبح سلوكا تلقائيا في الفرد.
ب: أهداف التنشئة على مستوىالأسرة:
* تهيئة الأسرة لتكون المحيط الاجتماعي المناسب لتنميةقدرات الطفل الشخصية, عن طريق شعوره بالحماية والقبول الاجتماعي والعطفوالحنان.
* كسب ود الأطفال وعطفهمعلى والديهم, وإدخال السرور على الأسرة عن طريق اللعب والأدب العالي وحسنالسلوك.
* التنشئة الاجتماعيةتفرض على الأسرة الاضطلاع بمهمتها في التربية والتكوين, وتعهد الأبناء بالرعايةالاجتماعية الكافية لضمان نمو اجتماعي سليم.
* التنشئة الاجتماعية تؤدي إلى وجود معايير وقيماجتماعية يتعامل أفراد الأسرة على وفقها, كالحب والشجاعةوالصبر.
* إكساب الطفل داخلالأسرة مجموعة من العادات الخاصة بالأكل والشرب والملبس وطريقة المشي, والكلاموالجلوس ومخاطبة الناس.
* تبصيرالأسرة بدوارها الاجتماعية نحو أبنائها وأي الأساليب السليمة في تربية الأبناءوتكوينهم, وكيف يمكنها أن تتفادى انحراف أعضائها وفشلهم في الحياة الدراسية أوالاجتماعية.
* تمكين الفرد داخلالأسرة من التفاعل مع أعضائها, من خلاله يتعلم الكثير من الأنماط السلوكية, كتقييمالذات.
ج : أهداف التنشئة على مستوى المدرسة
* تكملة البناء الاجتماعيالذي بدأته الأسرة في الفرد. بما تتيحه المدرسة من تعلم خبراتجديدة.
* تنمية معاني التعاونوالتآزر بين الأطفال والتحرر من حب الذات والأنانية.
* ترسيخ قيم الاجتهاد والجد, وعادات المطالعة والبحثوالتعلم وحسن التحدث مع الناس.
* تدريب الفرد على مهارات تحمل المسؤولية, وحسن القيادةوحل المشكلات وتولي الوظائف, بما تتيحه المدرسة من نشاطات عملية وما تقدمه من دروسنظرية في حجرة الدراسة.
* التحكمفي سلوك التلميذ الاجتماعي عندما يخالط مجتمع المدرسة, وتوضيح له مجال حريته وحريةالآخرين, عن طريق عملية المراقبة والتوجيه والمكافئة والعقاب.
* إكساب الفرد مهارات الربط بين الواقع الذي يعيشه معوالديه وزملائه وبين القيم والمثل التي يجب عليه أن يحتكم إليها في تصرفاته وتأثيرهوحكمه على الأشياء.
* إتاحةالفرصة للفرد للانتماء لجماعة الرفاق وإشباع حاجاته الاجتماعية كالمحبة والأمن, وحبالظهور.
* تحصين الفرد من الانحرافالسلوكي بإفهامه الواقع الذي يعيشه وتعميق في نفسه مفهومالتدين.
* تلقين الفرد التراثالثقافي والحضاري للمجتمع, وتعميق الانتماء الحضاري والتمسك بقيمه والدفاع عنهونشره, عن طريق دراسة تاريخ الأمة, وتحليل قيمها والوقوف علىعظمتها.
* الانتقال من المجتمعالمحدود (الذي يتركز حول الطفل) إلى المجتمع الواسع(الذي يظم الكثير منالرفاق(
* تدريبه كيف يحققأهدافه بنفسه, والمثابرة والصابرة في ذلك, بطريقة تتفق مع المعاييرالاجتماعية.
* بناء علاقة فعالةبين الأسرة والمدرسة بما يضمن التعاون بين هاتين المؤسستين في عملية التنشئة, عنطريق الاتصال الدائم بينهما وتنظيم هذا الاتصال. كإيجاد مجالس الآباء والمعلمينمثلا.
د: أهداف التنشئة على مستوىالمجتمع:
* تحقيق التماسك الاجتماعي بين مختلف طبقات المجتمعوفئاته العرقية عن طريق تعميم قيم التسامح والتساوي والعدل بين الناس, وتعميق مفهومأداء الحقوق والاعتراف بحريات الآخرين في المجتمع.
* تنمية روح الإعجاب والتقدير في نفوس المواطنين نحوالمجتمع الذي ينتمون إليه بشكل يجعلهم يحبونه ويدافعون عنه ويعتزونبه.
* معالجة مشاكل العنفوالعدوان في المجتمع, والتقليل من هذه الظاهرة قدر الإمكان.
* محاربة أشكال الفقر والضياع النفسي والاجتماعيوالسلوكي والفكري, التي يعاني منها المجتمع. عن طريق التوعية والتربية الراشدة, وتنمية روح الإبداع العمل.
* تعبئة طاقات المجتمع البشرية للقيام بأعباء التنمية الاقتصادية والاجتماعيةوالسياسية الشاملة للمجتمع, بواسطة تنمية دافعية العمل فينفوسهم.
* معالجة أنواع الانحرافالاجتماعي من جذورها, كالسرقة والزنا والخيانة, والنفاق والكذب والإفساد فيالأرض....
* تجديد المعاييروالقيم الاجتماعية, بما يتفق والتطور الذي يحدث في المجتمع, ويلبي حاجاتالمجتمع.
المراجع:
عنوان الكتاب: التنشئة الاجتماعية من الطفولة إلى المراهقة
مؤلفو الكتاب: عدد من المؤلفين
المشرفة على تأليف الكتاب
الأستاذة حنة مالويسكا بير وبيير تاب
دار الطباعة: المطابع الجامعية الفرنسية
تاريخ النشر : 1992
الطبعة الأولى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق