اعلان 1

javascript:void(0)

الخميس، 10 مايو 2012

منقوع فول الصويا يحارب الأورام السرطانية


قال علماء أمريكيون إن نقع فول الصويا في الماء قد يقدم طريقة ملائمة لإنتاج مركبات مضادة للأورام االسرطانية.

وتوصل علماء من مراكز بحثية تابعة لوزراة الزراعة الأمريكية إلى أن منقوع حبوب فول الصويا في الماء الدافىء، يمكن أن يشكل مصدراً لإنتاج واحد من الإنزيمات الهامة في محاربة الأورام السرطانية؛ وهو الإنزيم المثبط لمحللات البروتينات المعروف باسم "بومان- بيرك".

وفي بيان صحفي أصدرته الجمعية الكيميائية الأمريكية أوضح الباحثون أن تجارب سريرية كشفت عن دور واعد لإنزيم بومان بريك - المثبط لمحللات البروتينات، في الوقاية من أنواع محددة من الأورام السرطانية.

إلا أن عملية استخلاص هذا النوع من المركبات، والذي يتوافر في فول الصويا، المستخدمة حالياً، تتطلب الكثير من الوقت وتنطوي على استخدام مواد كيميائية قوية، وفقاً لما أشاروا.

وطبقاً لما نشره العلماء في دورية "الكيمياء الزراعية والغذائية"، فإن أسلوب النقع بالماء الدافىء يمثل طريقة بديلة بسيطة لعزل هذا المركب، ودون الحاجة لاستخدام مواد كيميائية.

وأظهرت نتائج تجارب نفذها فريق العلماء الذي ضم باحثين من وحدة بحوث علم وراثة النبات وشعبة علم النبات التابعتين للوزارة، إلى أن وضع بذور الصويا في ماء تصل حرارته إلى خمسين درجة مئوية، يعمل على تحرير كميات كبيرة - وبشكل طبيعي - من الأنزيم المثبط لمحللات البروتينات المعني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق