اعلان 1

javascript:void(0)

الخميس، 10 مايو 2012

كيف تحوِّل إخفاقات الحياة إلى نجاحات؟

تقرير- هدى الدلو

البشر تواقون إلى النجاح والإنجاز في حياتهم الشخصية والعملية، ولكن النجاح الدائم حلم صعب المنال، لأن الإنسان جُبل على المحاولة والخطأ والإخفاق أحيانًا، ودائماً ما يثيره الخوف والإحباط، ولكن الإخفاق أحياناً يكون دافعًا للنجاح، وسلماً للصعود والنهوض والدفع باتجاه الأفضل وتحقيق الأهداف. وهذه نصائح يقدمها الدكتور محمد فتحي خبير التنمية البشرية من جمهورية مصر العربية لتحويل إخفاقات الحياة إلى نجاحات:

1. الاستعانة بالله والتوكل عليه، والإيمان والرضا بالقضاء والقدر.

2. الثقة بالنفس، وعلو الهمة "مَنْ عَلَتْ همته يختار المعالي".

3. الصبر (بالصبر واليقين تُنَال الإمامة في الدِّين).

4. اعترف أنك قد فشلت بالفعل، وتعرف إلى أسباب إخفاقاتك لتجعل نفسك تلتزم بالعمل عكس هذا الاتجاه.

لا تماطل
5. اختر دائماً الرفاق المناسبين المميزين.

6. لا تتجاهل المهمات الصغيرة، فالمهام الصغيرة التي لم تكتمل غالباً ما تؤدي إلى مشكلات كبيرة.

7. قدر قيمة الوقت، ولا تقلل من شأن نفسك، أنت دائما مهم.

8. حدد دائماً المهام التي ينبغي القيام بها، في الوقت الحالي؛ لأن المماطلة في تأجيل الأعمال ليست مجرد مشكلة صغيرة أو عابرة، ويمكن أن تتحول إلى مرض إذا أصبحت عادتك.

9. دائماً تأكد من التحقق من صحة عملك وجودته. وتستطيع ذلك بمراجعة عملك في أقل من 5 دقائق للتحقق من إنجازه على أكمل وجه، وبذلك تكون أنقذت الكثير من ساعات عملك، فتنفيذ العمل بالجودة المطلوبة يثنيك عن العودة مرة أخرى له وإعادته وتصحيح الخطأ .

10. لا تحكم على أي شخص من انطباعك عنه في أول مرة، وبدلا من ذلك استخدم التحليل المنطقي العقلاني الموضوعي .

11. القيام بالأعمال بطريقة ذكية ومبتكرة بدلاً من العمل الشاق. فالنجاح لا يعني أبداً الجهد الزائد والشاق، بل يعنى القيام بالأعمال بجودة وتميز وتفكير إبداعي يتخلله حب ودراسة.

12. حاول ألا تدفع بنفسك لأجل تحقيق الكثير من الأمور في نفس الوقت؛ فالتركيز فقط على هدف واحد، وتوجيه الجهود المبذولة للقيام به بأعلى جودة، هو طريقك الحقيقي للتميز والمهارة والإبداع .

13. اجعل بيئة العمل الخاصة بك أقل تشتتا. مثال: إذا كانت بيئة عملك بها الكثير من الضجيج ضع سماعة الرأس، وقم دائماً بتنظيف مكتبك.

14. لا تترك الآمال مبنية على الحظ، وبدلاً من ذلك اجعل إيمانك بما تفعله هو حافزك؛ فالحظ ما هو إلا حصيلة الإيمان والبحث والمعرفة والعمل الذكي المتواصل.

سلبيون!
15. إن الناس السلبيين هم أكثر جاذبية من الأشخاص الإيجابيين؛ لأنهم كثيرو الكلام ويفعلون الكثير من الأشياء غير المتوقعة المثيرة للاهتمام؛ لأن عندهم الوقت لذلك. إلا أنك؛ إذا أردت أن تنجح بالفعل فستكون الوسيلة الأفضل للتعامل مع الناس السلبية هي الابتعاد عنهم، أو أن تجعل نفسك في مأمن من آرائهم الهدامة .

16. النجاح ليس سهلا، لذا يجب أن تكون مستمرا فيما تبذله من جهود. فلا تتوقع نتائج بين عشية وضحاها .

17. لا تصدق أبدا الأكاذيب التي يروجها الآخرون فهي مجرد معتقدات سائدة وتجارب شخصية ليس أكثر، من الممكن أن تفهمها وتتقبلها، لكن لا تخضع لها أبدا واصنع معتقداتك بنفسك.

18. توقف عن أن تكون مستهلكا على الدوام. بدلا من ذلك حاول الإنتاج، فالاستهلاك غير قائم على السلع فقط فهناك أيضا استهلاك الأفكار، والمعرفة، فضع دائما بصمتك أينما كنت وأنتج أفكارك بنفسك.

19. وعليك أن تتخلص من عوائق الإنجاز مثل: الإحساس بالفشل، والالتفات للنقد غير البنّاء، وعدم التفكير فيما يساعد على النجاح، الاستسلام للملل والكسل، والتأجيل والتسويف، عدم تحديد الأولويات، وتشتيت الجهد، والمبالغة في طلب الكمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق